جوجل هي شركة أمريكية يوجد مقرها في مدينة "ماونتن فيو" بولاية كاليفورنيا أسسها كل من سيرجي برينلاري بايج في 4 سبتمبر 1998،وتعتبر جوجل من أنجح الشركات على الأنترنيت في الصعيد العالمي وذلك بتوفرها على الكثير من الخدمات والمواقع المفيدة جدا والمميزة، تجلب لها نسبة كبيرة من مستعملي الشبكة والمترددين عليها يوميا ،فعلى سبيل المثال محرك بحثها الجبار الذي أصبح المدخل الرئيسي للكثيرين على الأنترنيت وأيضا من أهم أماكن جلب الزوار لأصحاب المواقع ،اضافة لبريد جيميل ولا ننسى أيضا موقع يوتيب لرفع ومشاهدة الفيديوهات على الأنترنيت حيث يستقطب إليه يوميا أكثر من 2مليار مشاهد وتحمل عليه نسبة كبيرة من الفيديوهات كل ساعة ..ولذلك في هذا الدرس سنتحدث عن أهم وأبرز مواقع وخدمات google اضافة إلى خصاصها ونبدأ من هنا:

1. محرك بحث جوجل:
محرك بحث جوجل من المحركات الأولى على الأنترنيت والمتميز بمصداقيته،وذلك أن الكثير يعتمد عليه في بحثه في الأنترنيت لدقته العالية وسهولة عمله واحترافيته،إضافة إلى توفره على اللغة العربية الصحيحة والدقيقة عكس المحركات الأخرى،كما أن عناكب بحثه تعتبر هي الأقوى من ناحية البحث على الأنترنيت حيث يقوم بأرشفة جميع المواقع وتصنيفها حسب الكلمات الموجودة فيها مما يتيح سهولة استرجتعها عند طلبها،وللاشارة فقد قالت جوجل من قبل أن محرك بحث Bing يقوم بصرقة أرشفتها.

2. موقع يوتيب :
youtube هو موقع الويب الأول المتخصص في رفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني على الأنترنيت وقد أسسه كل من تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم سنة 2005 ثم اشترته جوجل سنة 2006 مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي يوجد مقره في مدينة سان برونو، سان ماتيو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية،

3.بريد جيميل :
جيميل هو بريد إلكتروني أنشأته جوجل في أبريل 2004 يتكون من الشكل التالي(Exemple@gmail.com) يتوفر على العديد من الخصائص منها دعمه لأكثر من أربعين لغة منها العربية إضافة إلى وجود محرك بحث خاص به وسعة تخزينية قد تصل إلى10 جيجابايت مما يعطي خاصية تخزين الرسائل دون الحاجة إلى حذفها،إضافة إلى شكله السهل والمنظم والذي يستخدمه العديد من أصحاب المواقع وأصحاب الشركات وذلك من أجل خصوصيته وأمنه العاليتين ومصداقيته.

4.موقع التواصل الاجتماعي +google : 
جوجل بلس هي شبكة للتواصل الاجتماعي أطلقتها جوجل رسمياً يوم 28 يونيو، 2011 فقط لأصحاب الدعوات وذلك لأنها كانت في الطور التجريبي بعد أن تفتح في 20 سبتمبر، 2011  أمام الجميع وتتوفر على خصائص ومميزات كثيرة حيث أن جوجل عازمة على تطويرها لتكون منافسا للفيس بوك،يمكن الإطلاع على الموضوع أكثر عن طريق الضغط هنا.

5.موقع جوجل Earth:  
جوجل Earth هو عبارة عن برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي يعرض فيه خريطة الكرة الأرضية عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية والتصوير الجوي بطريقة ثلاثية الأبعاد، أنشأته شركة كي هول Keyhole تحت اسمEarthViewer 3D  قبل أن تشتريها جوجل في سنة 2004 وتحولها إلى Google Earth ، جوجل Earth  هو مجاني ومتاح تحميل للجميع على الأنترنيت إلا أنه يتوفر على اضافات وخصائص أخرى يتم الحصول عليها عن طريق الدفع.

6.إجابات جوجل: 
إجابات جوجل هي إحدى خدمات شركة جوجل التي تقدمها في العالم العربي، وتتمثل في إمكانية طرح المستخدمين لأسئلة في مختلف المجالات وإتاحة الفرصة لمستخدمين آخرين بالاجابة عنها، مما يودي إلى مشاركة الخبرات والحصول على أفضل وأسرع الإجابات، ويقوم نظامها على أساس جمع المشاركين للنقاط، من خلال اجاباتهم عن الأسئلة المطروحة من مستخدمين آخرين للحصول على أفضل الإجابات. يتم تحديد أفضل الإجابات عن طريق نظام ترشيح يقوم به كل من السائل والمستخدمين الآخرين، ويتم ذلك عن طريق التصويت لأفضل إجابة،وجوجل تقدم عدد من الحوافز للمستخدمين الذين يقومون بالاجابة منها الشهرة أو السمعة لكي يحصل المستخدم مستويات متدرجة من (جديد) إلى (عالم)، هذه المستويات تؤهله لطرح أسئلة ، وتؤهله للحصول على النقاط. 

6. جوجل انالايتكس : 
جوجل انالايتكس هي خدمة مجانية تقدمها جوجل لأصحاب المواقع تتيح لهم معرفة كل ما يتعلق بإحصائيات موقعهم ،وهذه الخدمة تعتبر أساسية لصاحب كل موقع حيث تمكنه التفاعل مع موقعه عن طريق معرفة أماكن انتماء الزوار ومعرفة مصادرهم أي بمعنى هل هم أتوا من محركات البحث أو زيارات مباشرة أو توصيات من مواقع اخري أو غير ذلك واحصائيات أخرى يحتاجونها أصحاب المواقع.

7. جوجل ترجمة : 
جوجل ترجمة هي عبارةعن موقع مجاني تتيحه جوجل مجانا على الأنترنيت ،متخصص في ترجمة الجمل والكلمات الى أغلب لغات العالم بطريقة يمكن القول أنها احترافية نوعا ما،وأيضا ترجمة مواقع الأنترنيت.

8.  أدوات مشرفي المواقع  : 
جوجل أدوات مشرفي المواقع هي خدمة مجانية من جوجل التي تمكن أصحاب المواقع التحقق ما إذا كان يتم فهرسة مواقعهم  من طرف جوجل،اضافة إلى خدمات أخرى خاصة بموقعهم نذكر منها طلبات البحث والكلمات الرئيسية والروابط الداخلية والخارجية إضافة إلى أخطاء الزحف وملفات sitemap اضافة الى أشياء أخرى.

9. جوجل أدسنس  : 
جوجل ادسنس هو برنامج اعلاني شركة أوريجو 1998 بعد أن تشتريه جوجل سنة  2003 مقابل 102 مليون دولار أمريكي، وهو يسمح لاصحاب مواقع الويب بوضع اعلانات علي مواقعهم عن طريقه، والاعلانات تختلف شكلا، اما تكون اعلانات مكتوبه أو اعلانات مصوره  أو اعلانات فيديو وهذه الاعلانات تخدم معلنين قد تعاقدوا مع جوجل مسبقا. بحيث يعرض جوجل اعلانات هؤلاء المعلنين مقابل مادي يقتسمه جوجل مع اصحاب المواقع التي تظهر فيها الاعلانات. يتم الدفع للاعلانات اما باحتساب عدد الضغطات التي قام بها الزوار أو باحتساب عدد المرات التي ظهر فيها الاعلان علي الموقع المعلن ،وأغاب مواقع الأنترنيت تستعمل هذه الخدمة حيث يبقى من بين أهداف صاحب الموقع الربح.

10. جوجل أدووردس :  
تحدثنا من قبل عن جوجل أدسنس دون أن نذكر جوجل أدووردس حيث أن هذه الخدمة هي التي يقوم من خلالها المعلن بإنشاء الإعلانات الخاصة به ليظهر هذا الاعلان عند صاحب خدمة  جوجل أدسنس حسب التصنيف ،وتعطي جوجل أدووردس  أشكال كثيرة من الاعلانات لتظهر في المواقع وأيضا تحدد ثمن النقرة الواحدة للإعلان والمعروف أن اعلانات العرب ضعيفة جدا يمكن أن تصل إلى 0.01 دولار ، وتعتبر جوجل أدووردس  المصدر الرئيسي للدخل لدى جوجل.


11. محفظة جوجل :  
جوجل المحفظة Google Walletهو نظام دفع بواسطة الهاتف النقالي تتيح للمستخدمين شراء ما يريدون والدفع من خلاله، لمعرفة أكثر ومشاهدة الفيديو الخاص به الضغط هنا .

12. مدونات بلوجر :  
Blogger هي خدمة مجانية أطلقت سنة 1999 بواسطة شركة بايرا لابز،وتعتبر أول موقع نشر المدونات على الأنترنيت ، اشترته جوجل في فبراير 2003 لتضيف إليه مجموعة من الإضافات والخاصيات لتجعله بذلك الموقع الأول في مجال المدونات ،يتكون عنوان رابط المدونات كالشكل التالي (Exemple.blogspot.com) إلا أنه بشراء دومين منها يتم ابقاء الاسم فقط ومن مميزاته أيضا أنه يمكن التعديل على القالب حسب الاختيار، وللذكر فقط فإن أكبر المواقع كانت بدايتها منه قبل أن تنتقل إلى دومين مدفوع.

13.صور بيكاسا :  
بيكاسا هي خدمة رائعة جدا تقدمها جوجل مجانا حيث تتيح تحميل الصور عليها بشكل دائم ومنظم وفئة تخزينية تص إلى1جيجابايت،وإذا   قمن بحسابها سنجدها تخزن أكثر 3آلاف صورة ذات جودة عالية،وكلمة بيكاسا هي نتيجة دمج اسم الرسام الاسباني بيكاسو مع اسم picture.

14.ترتيب الصفحة PageRank :   
PageRank هي عبارة عن خوارزميات تعطى ترتيبات ظهور الصفحات في بحث جوجل وتقوم بتحليل الروابط التي تقيم وتنسب أوزان مرقمة إلى كل عنصر في مجموعة وصلات الويب الموجودة في الوثيقة أو الملف - كماهو موجود في صفحات الويب - وهي وسيلة لتقيم وقياس أهمية هذه الروابط لبعضها البعض. صمم هذا الخوارزم عن طريق مؤسسي شركة جوجل حينما كانوا طلبة فيجامعة ستانفورد. الكلمة ذاتها "PageRank" هي علامة مسجلة لشركة جوجل، وصاحب أعلى PageRank يتوفر على ثقة كبيرة من جوجل حيث تظعه في الرتبة الأولى في محرك البحث.

15.خدمة FeedBurner :   
 موقع FeedBurner عبارة عن خدمة لأصحاب المواقع وأيضا للزوار ومتتبعي أحد المواقع ،حيث تتيح هذه الخدمة لصاحب الموقع ادخال كود في موقعه يكون عبارة عن طلب الاشترك في الموقع من خلال ادخال البريد الالكتروني ،حيث يتوصل المشترك في بريده الالكتروني بكل المواضيع الجديدة في الموقع.

لقد أشرنا في هذا الدرس إلى أهم مواقع وخدمات جوجل المتميزة على الأنترنيت ،ولكننا بذلك لم نذكر بعضا من هذه المواقع ،لذلك سيتم اختصارها في التالي :

جميع الأخبار السياسية والاقتصادية والعالمية
موقع إنشاء المجموعات
البحث عن المواضيع العلمية
مشاهدة وتحميل مقاطع الفيديو
شريط أدوات جوجل ... للتحميل
البحث عن الصور
برنامج جوجل لسطح المكتب
قاموس جوجل للبحث في "القواميس"
للبحث عن الكتب والبحوث الجامعية
مختبرات جوجل للعلوم العامة
البحث في المدونات Blog
موقع الحصول على الكودات
قاعدة بيانات جوجل
هل أعجبك الموضوع ؟
ارسال تعليق


التعليقات : 0

إرسال تعليق


رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية